جريدة إلكترونية مرخص لها بنصريح من رئاسة النيابة العامة وفق قانون الصحافة و النشر 88/13
آخر الأخبار :
لم يتم نشر أي خبر لحد الساعة في هذا القسم .
أخبار محلية
لم يتم نشر أي خبر لحد الساعة في هذا القسم .
لم يتم نشر أي خبر لحد الساعة في هذا القسم .
أخبار جهوية و وطنية
رياضة
لم يتم نشر أي خبر لحد الساعة في هذا القسم .
البحث في الموقع الجريدة الإلكترونية أخبار الشرق
Latest Comments
لا توجد تعليقات بعد .
إعلانـــــــات
mobilis
نشر الخبر في :

وجدة عاصمة السينما.. مهرجان دولي جديد لفيلم الهواة بحضور نخبة من الفنانين.





تحولت مدينة وجدة في غضون أسبوعين إلى عاصمة السينما الدولية، فبعد مهرجان “السينما والهجرة”، سيحتضن مسرح محمد السادس يوم الأربعاء القادم 06 دجنبر افتتاح المهرجان الدولي لفيلم الهواة ويستمر إلى غاية 09 من هذا الشهر. وفي هذا الإطار عقد رئيس جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع بوجدة، ومدير المهرجان عزالدين ميساوي ندوة صحفية مساء اليوم الإثنين بمسرح محمد السادس، سلط فيها الضوء على برنامج الدورة التاسعة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة والجديد الذي تحمله النسخة الحالية.
حيث قال عزالدين “إن أهم ما يميز المهرجان السينمائي الدولي للهواة عن باقي المهرجانات السينمائية الأخرى التي تحتضنها مدينة وجدة، هو ان المشرفين عليه، أغلبهم شباب، بالإضافة إلى توظيف الرقمنة والذكاء الاصطناعي”. وأفاد مدير المهرجان أن النسخة التاسعة تختلف عن سابقتها على مستوى نوعية الأفلام والحضور الفني والتقنيات المستعملة والبرنامج المتنوع. لافتا إلى أن النسخة العاشرة المقبلة ستكون “متميزة وفريدة من نوعها”.
وبخصوص الأفلام التي ستعرض في هذه الدورة، قال مدير المهرجان :”توصلنا ب 115 فيلما من أنحاء العالم، وفي الأخير اخترنا 12 فيلما. في حين ستعرض أفلام أخرى خارج المسابقة، بالإضافة إلى فيلم (ضيف الشرف) “باي باي فرنسا”.
وبشراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق والمركز السينمائي المغربي
ستخصص إدارة المهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة يوم الخميس القادم بمسرح محمد السادس يوما دراسيا حول: “تحولات السينما في عصر التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها على الإبداع والصناعة السينمائية”. سيكون هذا اليوم – حسب إدارة المهرجان – مناسبة لاستكشاف التحولات الجذرية التي تعيشها صناعة السينما في عصر التكنولوجيا الرقمية. وإلى فهم التطورات السريعة في هذا المجال وتأثيرها على تشكيل وتحديث عملية إنتاج وتوزيع الأفلام.
تنظيم هذا اليوم الدراسي يعكس رغبة إدارة المهرجان في توفير منصة للتفكير والنقاش لطلبة مسلك الإعلام والتواصل الاستراتيجي، ومسلك الصناعات الثقافية والفن السينمائي، وكذلك شعب الدراسات الإفريقية، والثقافة الرقمية والهوية المغربية، حول التحولات الجارية في عالم السينما، وكيف يمكن للإبداع التكنولوجي أن يعزز الفن السينمائي.
اما فيما يتعلق بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للنسخة التاسعة للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة، فقد أشار مدير المهرجان عزالدين ميساوي إلى تواجد قامات كبيرة في الساحة السينمائية؛ من بينهم المنتج روبيرطو روميو من بلجيكا الذي شارك في لجان تحكيم مجموعة من المهرجانات، والدكتور يحي عمارة منسق مسلك الصناعات الثقافية والفن السينمائي بكلية الآداب بوجدة، بينما يرأس اللجنة الممثل المغربي عبد اللطيف شوقي.
في السياق ذاته ستكرم إدارة المهرجان الفنان عبد الرزاق بنعيسى من مدينة وجدة، والفنان محمد خياري الغني عن التعريف بالإضافة إلى الفنانة سلمى حبيبي.
وعلى هامش المهرجان سيخصص للأطفال يوم السبت القادم فيلما خاصا.
20 دقيقة





رابط مختر للخبر تجده هنا http://akhbarachark.ma/news3239.html