مجلس المنافسة يكشف تفاصيل تسعير الوقود في المغرب

أوضح مجلس المنافسة في تقريره الأخير أن أسعار الوقود في المغرب، مثل الغازوال والبنزين، لا تعتمد مباشرةً على سعر برميل النفط الخام، بل على أسعار دولية خاصة للمنتجات المكررة تُعرف بـ”أسعار بلات”. هذه الأسعار تتأثر بتكاليف متعددة مثل الشحن، التخزين، والضرائب.

التقرير أشار إلى أنه خلال الربع الثاني من عام 2024، كانت أسعار الوقود العالمية تتجه نحو الانخفاض، وهو ما انعكس جزئيًا على الأسعار في محطات الخدمة. وقد تراجعت تكلفة الشراء بالنسبة للغازوال والبنزين، مما أدى إلى خفض أسعار البيع في السوق المغربية بنسب قريبة.

كشفت البيانات أيضًا أن شركات التوزيع قامت بتخفيضات ملموسة في أسعار بيع الغازوال والبنزين، حيث انخفض سعر التفويت للغازوال بنحو 0.66 درهم للتر، وللبنزين بنحو 0.33 درهم للتر، مما يوضح التزام الشركات بنقل بعض هذه الانخفاضات للمستهلكين.

كما يأتي هذا التقرير ضمن متابعة مجلس المنافسة لتعهدات شركات توزيع الوقود بتقديم تقارير دورية لضمان شفافية الأسعار وتحسين السوق.

مجلس المنافسة يوضح آلية تسعير الوقود وتوجهات الربع الثاني لعام 2024

أصدر مجلس المنافسة تقريرًا حول تتبع تنفيذ التعهدات الملتزمة بها شركات توزيع الوقود في المغرب، موضحًا آلية تحديد أسعار بيع الغازوال والبنزين في محطات الخدمة. وبيّن التقرير أن الأسعار لا ترتبط بشكل مباشر بأسعار النفط الخام العالمي، وإنما تعتمد على “أسعار بلات” للمنتجات المكررة المطبقة في الأسواق الدولية.

في تحليل معطيات الربع الثاني من عام 2024، أظهر المجلس أن أسعار الوقود الدولية شهدت توجهات تنازلية، رغم بقائها مرتفعة نسبيًا مقارنة بأسعار البيع في محطات الوقود. وأفاد التقرير أن أسعار التفويت للغازوال والبنزين لشركات التوزيع التسع خلال هذه الفترة كانت قريبة من تكلفة الشراء، مما يعني أن شركات التوزيع عمدت إلى نقل الانخفاضات في التكلفة إلى المستهلكين في السوق الوطنية.

انخفاضات ملموسة في أسعار التفويت

ووفقًا للتقرير، انخفضت متوسط أسعار التفويت للغازوال والبنزين بما يعكس تراجع تكلفة الشراء، حيث بلغ متوسط انخفاض سعر التفويت للغازوال 0,66 درهم للتر، وللبنزين 0,33 درهم للتر. وكانت هذه الانخفاضات مقاربة للمستويات التي شهدتها تكلفة الشراء، التي بلغت ناقص 0,71 درهم للغازوال وناقس 0,21 درهم للبنزين.

وأشار المجلس إلى أن تكلفة الشراء تشمل عدة تكاليف إلى جانب سعر المنتج المكرر، مثل تكاليف الشحن، والتأمين، والتخزين، بالإضافة إلى الضرائب. وتحدد الشركات أسعار التفويت بناءً على متوسط التكلفة الشاملة، بينما يتم تحديد السعر النهائي في محطات الخدمة بإضافة هامش ربح لكل محطة.

توجهات الأسعار وتباينها بين الغازوال والبنزين

شهدت أسعار الغازوال والبنزين الدولية، وكذلك تكاليف الشراء وأسعار التفويت، انخفاضًا تدريجيًا خلال الربع الثاني من 2024، حيث تراجعت تكلفة شراء الغازوال من 10,20 درهم إلى 9,49 درهم، بينما انخفض سعر التفويت من 11,43 درهم إلى 10,77 درهم. بالنسبة للبنزين، تراجعت التكلفة من 11,08 درهم إلى 10,87 درهم، وانخفض سعر التفويت من 13,11 درهم إلى 12,78 درهم.

وبهذا الانخفاض، يتضح أن الأسعار الدولية تراجعت بشكل أكبر نسبيًا من تكاليف الشراء، بفارق 0,27 درهم للغازوال و0,66 درهم للبنزين. ويمثل هذا التحليل رؤية شاملة لتوجهات الأسعار وعلاقتها بالتكاليف.

التزام الشركات بتقارير دورية

يأتي هذا التقرير ضمن سلسلة تقارير مجلس المنافسة لمتابعة تنفيذ التعهدات من الشركات التسع النشطة في سوق الغازوال والبنزين، والتي تتضمن سبعة تعهدات، من بينها تقديم تقرير دوري كل ثلاثة أشهر لمجلس المنافسة، لمتابعة نشاط التموين والتخزين والتوزيع.

يشير تقرير مجلس المنافسة إلى استمرار التزام شركات توزيع الوقود في المغرب بمتابعة تكاليف الشراء الدولية وتطبيق الانخفاضات على الأسعار المحلية، مما يعزز الشفافية في قطاع الوقود ويمكّن المستهلكين من الاستفادة من الانخفاضات السعرية بشكل متناسب مع توجهات الأسواق العالمية.

أخبار الشرق / بلال شكلال